تحرير الفيديو الرقمي

على العكس من النص والصور يصعب التعامل مع الفيديو عندما تحتاج إلى تعديله واقتطاع أو إضافة جزء إليه فضلا عن إضافة الصوت أو الصور والنص إليه. وكأن ذلك لا يكفي في زيادة العناء عند التعامل مع الفيديو، فمن المربك التفكير في أنساق الفيديو التي تتجاوز عشرات الأنواع المختلفة والحاجة إلى تحويل نسق إلى نسق آخر لتشغيله في جهاز محدد، كأن يكون جهازا محمولا أو غير ذلك. من هذا المنطلق سنستكشف هنا بعض الطرق التي تبسط التعامل مع الفيديو سواء كان ذلك لدمجه في العروض التوضيحية أو نشره على الإنترنت أو لمجرد مشاهدته بتشغيله في الكمبيوتر.

ونظرا لأن الفيديو عالي الوضوح أصبح أكثر انتشارا لا بد من التطرق إلى توفر دعم له في برامج تحرير (مونتاج) الفيديو. قد تشمل عملية تحرير الفيديو مجرد تحويله من نسق إلى نسق آخر أو دمج ملفات صوت أو إضافة مؤثرات مختلفة أو اقتطاع لقطات معينة. وأحيانا هناك عمليات كاملة لإنتاج فيلم معبر عن رحلة أو مناسبة خاصة أو غير ذلك بغرض إبراز لقطات الفيديو بشكل مؤثر ليتحول أي كان إلى مخرج أفلام تقريبا. وتتراوح الأدوات التي قد تلزمك بين أدوات بسيطة أو خدمات إنترنت سريعة أو برامج احترافية لإنتاج الفيديو بأعلى جودة ممكنة.

البرامج التجارية

يتنافس كل من فاينل كت برو (لا يتوفر لويندوز بل لأجهزة ماكنتوش فقط) من شركة آبل مع أدوبي بريميير ويتفوق الأول قليلا في صدارة برامج تحرير الفيديو. ويأتي في المرتبة الثالثة برنامج سوني فيغاس برو. وبالطبع هناك أدوات تحرير الفيديو التي تنفع في الاستخدامات البسيطة. فقد يكون كل ما يلزمك هو اقتطاع جزء من مقطع فيديو فعليك وقتها بفيديو كتر freevideocutter.com، وقد يفي بالغرض البرنامج الذي يتوفر مع ويندوز وهو ويندوز موفي ميكر Windows Movie Maker. ويقدم موفي ميكر حوالي 100 من مؤثرات الانتقال من مشهد لآخر transitions مع مؤثرات عالية الجودة (Direct3D) في إصدار ويندوز فيستا منه.

كما تتوفر تطبيقات ويب على الإنترنت لإجراء هذه المهام البسيطة مثل كل من ميكس ان ماتش http://www.mixandmash.tv/site / وموفي ماشر moviemasher.com، وأدوبي بريميير إكسبرس الذي يتوفر في موقع يوتيوب وفوتو بكت. ولتحويل نسق الفيديو يقدم الإصدار الجديد من برنامج تشغيل الفيديو في إل سي VLC، الكثير من المزايا، ويصنف محبو البرنامج بأنه مشغل الوسائط الذي يمكنه تشغيل أي ملف فيديو من نسق حتى إن لم يكن قد تم تطويره بعد! ما الذي يحمله الإصدار الجديد رقم واحد؟

بعد ثمانية سنوات على إطلاق مشروع المصادر المفتوحة في إل سي videolan.org طرح مؤخرا الإصدار رقم واحد منه وهو VLC 1.0. وفعلا، لن يلزمك أي شيء غير هذا البرنامج لتشغيل ملفات فلاش أو الفيديو من أي نسق حتى فيديو الوضوح العالي ونسق بلو راي. يعمل البرنامج الذي لا يحتاج لتثبيت أي ملحقات لتشغيل مختلف أنساق الفيديو بكل أنظمة التشغيل من ويندوز 7 وحتى لينوكس وماكنتوش. ويتيح البرنامج التسجيل من البث الحي للتلفزيون وصوت دلبي. ويمكنه تشغيل كل ما ترميه صوبه، اسحب ملف فيديو من نوع إيسو ISO لترى سرعته في التشغيل دون أي تلكؤ. لكن ذلك لا ينصف هذا البرنامج فهو أيضا أفضل حل مجاني لتمرير الفيديو stream  سواء كان ذلك بين عدة كمبيوترات قليلة عبر شبكة محلية في المنزل أو بين آلاف الكمبيوترات عبر الإنترنت. هل تنوي دعوة العشرات من أصدقائك لمشاهدة فيديو حفلة تخرج عبر الإنترنت؟  سيلبيك ببساطة وحيل سحرية لم تشهد مثلها في أي برنامج. فبكل ذكاء سيعرف حالة الشبكة ويضبط جودة الفيديو بما يناسب سعة الموجة المتوفرة. هل تراودك مخاوف من حجمه؟ لا تقلق فهو لايزيد عن 16 ميغابايت فقط، لكنه يثبت أن الإمكانيات الكبيرة لا تتطلب أحجاما ضخمة. أما شعار البرنامج الجديد فهو يختصر كل الكلام السابق، فهو بلدوزر!

سوني فيغاس

يبلغ سعر صاحب المرتبة الثالثة Sony Vegas Pro حوالي 450 دولار،  ويبرز بدعمه لمزج عدة مقاطع فيديو من أنساق وجودة مختلفة دون الحاجة لتحويلها قبل العمل بها، وهي ميزة لم تراها البرامج المنافسة إلا مؤخرا بينما كان سوني فيغاس يقدمها من عشرة سنوات. كما تتفوق أدوات تحرير الصوت في البرنامج الذي يدعم إضافة ملحقات عديدة تتوفر بعضها على الإنترنت وهي عبارة عن نصوص برمجية بلغة فيجيوال بيسك أو جافا سكريبت. سيجذبك البرنامج أيضا نظرا لأنه لا يشترط مواصفات خاصة للأجهزة بل يمكن تثبيته في أي كمبيوتر يعمل بويندوز.

أدوبي بريميير برو

يبلغ سعر برنامج Adobe Premiere Pro حوالي 800 دولار وقد أصبح عمره قرابة 17 سنة. أهم ميزة في هذا البرنامج هو تكامله الوثيق مع أدوات طقم أدوبي الإبداعي Adobe Creative Suite مثل  Adobe After Effects، وهو الأسرع في توريد الفيديو عالي الوضوح، أما الميزة القوية الأخرى فهي تحويل الكلام إلى نص speech-to-text مما يولد لديك ميزة تسهيل البحث من خلال فهرس للكلمات الواردة في الفيديو (يدعم الإنكليزية فقط).

أفيد مكس

يقدم برنامج “أفيد مكس” Avidemux المتوفر على الموقع http://avidemux.org /  وظائف تحرير الفيديو، وإمكانية تطبيق بعض التأثيرات المرئية (الفلاتر)، والتحويل بين الترميزات المختلفة لملفات الفيديو. يدعم البرنامج أنساق فيديو متعددة تشمل AVI وDVD وMPEG وMP4 وASF. يمكن أتمتة المهام في برنامج “أفيد مكس” من خلال النصوص البرمجية. يتوفر البرنامج بشكل مجاني ليس لنظام التشغيل ويندوز فقط بل يتوافق مع لينوكس وماكنتوش وBSD.

أبسط ما يمكن لبرنامج تحرير الفيديو القيام به هو اقتطاع جزء من فيديو، أو إضافة فيديو من مكان آخر إلى الفيديو الأصلي. يقدم برنامج أفيد مكس وظيفة القص واللصق بمنتهى السهولة، إذ يكفي استيراد ملف الفيديو من خلال قائمة Open ومن ثم زلق مؤشر الفيديو إلى الموضع الذي توده أن يكون بداية للفيديو المقتطع، والضغط على الزر الذي يحمل الحرف A، ومن ثم الاستمرار في زلق المؤشر إلى موقع آخر ومن ثم ضغط الزر B ليتم تحديد المنطقة التي اخترتها باللون الأزرق، ومن ثم اختر Cut من قائمة Edit ليتم قص ذلك المقطع. يمكن الآن فتح مشروع جديد وتضمين الجزء الذي قمت بنسخه من خلال اختيار اللصقPaste من قائمة Edit أيضا.

يوفر البرنامج أكثر من 25 فلترا أو تأثير مرئي يمكن إضافتها للفيديو، ويمكن الوصول إليها من خلال اختيار Filters من قائمة Video، وتشمل هذه التأثيرات قياسات الفيديو والألوان وإضافة أنواع من التشابك والتمويه والدوران والموزاييك، مع إمكانية استيراد فلاتر أخرى مجانية، قام مبرمجون آخرون بتطويرها. من أهم التأثيرات المرئية التي يمكن تطبيقها على الملف تلك المتعلقة بالسطوع وتباين الألوان، إذ يمكن ضبط هذا الفلتر لزيادة إضاءة الفيديو أو إنقاصها.

يمكن ضبط مستوى التأثيرات المرئية قبل تطبيقه. عند تطبيق تأثير مرئي ما على الفيديو فإن ذلك لا يعني أن التأثير يشمل الفيديو بشكل كامل بل يمكن تطبيقه على فترة زمنية معينة من خلال الضغط على زر Partial ومن ثم تحديد زمن بداية تطبيق التأثير ومن ثم الزمن الذي سينتهي عنده تطبيق التأثير المرئي. يتيح أحد التأثيرات المرئية إضافة الترجمة إلى الأفلام. لا يتوقف الأمر على المؤثرات المرئية بل يمكن للبرنامج إضافة العديد من المؤثرات الصوتية التي يمكن الوصول إليها باختيار Filters من قائمة Audio، وتشمل المؤثرات الصوتية حوالي عشرة أنواع. نلاحظ في الأفلام على مختلف أنواعها وجود موسيقى تعمل في الخلفية، ولا يهمل برنامج أفيد مكس هذا الخيار إذ يمكن إضافة ملف صوت أساسي وملف صوت خلفي من خلال اختيار Secondary Track من قائمة Audio.

يوفر البرنامج خيار الضبط التلقائي Auto الذي يتيح ضبط ترميز وقياس الفيديو بشكل أوتوماتيكي ليناسب الأجهزة النقالة المختلفة، ويتوفر حاليا في البرنامج دعم لهاتف آي فون ومنصة بلاي ستيشن النقالة PSP وجهاز Zune من مايكروسوفت الذي لم نره في الشرق الأوسط بعد.

يتألف كل فيديو من مجموعة من الإطارات، ولسهولة التعامل مع ملف الفيديو الذي يجري تحريره يوفر البرنامج من خلال القائمة Go الاختصارات اللازمة للانتقال إلى أي إطار حتى من خلال ترتيبه في ملف الفيديو. يوفر البرنامج العديد من الخيارات المتقدمة الأخرى مثل تحويل الفيديو إلى نسق DVD ومن DVD إلى AVI، وحفظ الصوت فقط من ملف الفيديو أو حفظ الصورة المتحركة فقط ودمجها مع ملف صوتي آخر، وغيرها من الخيارات المفيدة.

بعد الانتهاء من تحرير الملف يمكن تصدير النتيجة من خلال اختيار حفظ من قائمة File.

بناكل وأفيد

بعد أن اشترت أفيد شركة بناكل  Pinnacle تواصل تحديث الإصدار الأخير من برنامج بيناكل ستوديو بالإصدار الثاني عشر Pinnacle Studio 12، وذلك مع إضافة الكثير من المزايا إلى هذا البرنامج لجعل عملية تحرير الفيديو أكثر سلاسة وسهولة. ويتوفر الطقم بثلاثة إصدارات لتلبي حاجات المستخدمين المختلفة، سواء من ناحية السعر، أو من ناحية المزايا والوظائف التي يوفرها كل طقم. فهناك بيناكل ستوديو للمستخدمين المبتدئين أو ذوي المتطلبات العادية وبيناكل ستوديو بلس Plus وبيناكل ستوديو ألتيميت Ultimate للمتخصصين من ذوي الاستخدامات المتقدمة مثل التعامل مع الفيديو عالي الوضوح والنسخ المباشر للفيديو على أقراص من نوع بلوراي.

أكثر ما تركز عليه الشركة في البرنامج هو سرعة الأداء، سواء في التحميل أو في عمليات المعالجة المختلفة، لا سيما عندما يتم التعامل مع الفيديو ذو الوضوح القياسي، أما الفيديو عالي الوضوح فإنه يستغرق وقتا أطول عادة، وذلك هو الحال في كافة برامج تحرير الفيديو. وقبل البدء في استعراض أدوات البرنامج وما هو جديد منها في الإصدار الأخير لا بد من الإشارة إلى قدرات البرنامج في التعامل مع كافة أنواع ملفات الوسائط المتعددة، سواء الفيديو أو الموسيقى أو الصور.

قمنا بتثبيت البرنامج لمعاينة المزايا الجديدة فيه، وكان أبرزها الاعتماد على الشريط الزمني Timeline الذي يتيح التحكم بكافة اللحظات الزمنية في الفيديو.

يمكن التحكم بالشريط الزمني بسهولة اعتمادا على مبدأ السحب والإفلات، فمثلا لتكبير الفواصل الزمنية يكفي سحب الشريط الزمني إلى الجهة اليسرى، ولتصغيرها يمكن سحب الشريط الزمني إلى الجهة اليمنى.

تتم معالجة الفيديو في البرنامج وفقا لثلاث مراحل، المرحلة الأولى هي التقاط الفيديو Capture، ويتم ذلك من خلال كاميرا فيديو أو حتى كاميرا رقمية.

يعرض البرنامج في هذه المرحلة المساحة المتوفرة على القرص الصلب وتقدير المدة الزمنية التي يمكن تسجيلها من الفيديو، سواء في حال استخدام الفيديو ذو الوضوح العالي HD أو الفيديو ذو الوضوح القياسي.

المرحلة الثانية هي معالجة الفيديو، ويمكن الانتقال إلى هذه المرحلة مباشرة إذا كانت المعالجة ستتم على ملفات فيديو مخزنة على الكمبيوتر.

يمكن تقسيم العناصر التي تظهر في نافذة البرنامج في هذه المرحلة إلى ثلاثة أقسام رئيسية، ففي الزاوية اليمنى في الأعلى يظهر إطار لمعاينة ملفات الفيديو، وفي الزاوية اليسرى في الأعلى يتم عرض ملفات الفيديو التي يتم استخدامها في توليد الفيديو الجديد، ويمكن إضافة أي عدد من ملفات الفيديو إلى.

هذا القسم من النافذة.

أما في الجزء السفلي من الشاشة فيتم عرض ناتج معالجة الفيديو، ويتم ترتيب ذلك وفقا للشريط الزمني، ويمكن في هذا القسم نقل ملفات الفيديو التي تشكل الفيديو الكامل وتغيير ترتيبها، كما يمكن ضبط مؤثرات الانتقال من فيديو لآخر اعتمادا على مجموعة من المؤثرات المسبقة الضبط الموجودة في البرنامج. ويمكن الوصول إلى هذه المجموعة من شريط الأدوات الذي يظهر في الجانب اليسر من الشاشة عبر الأداة Show transitions، إذ يتم عرض أساليب الانتقال بين مقاطع الفيديو بتحديد هذه الأداة، ويتم سحب نموذج الانتقال وضبطه على الشريط الزمني بين مقطعي الفيديو لتحديد أسلوب الانتقال بينهما، أي كيفية اختفاء الأول وتشغيل الثاني.

يحتوي شريط الأدوات الذي يظهر في هذه المرحلة على العديد من الأدوات الهامة، مثل أداة عرض الانتقالات التي تتم بين مقاطع الفيديو، وأداة إضافة النصوص إلى الفيديو (وهي الميزة التي ستنال إعجاب الراغبين بتحرير الأفلام الأجنبية وإضافة بعض الترجمات والتعليقات باللغة العربية إليها).

من الأدوات المفيدة التي تظهر هنا Show sound effects، وهي تتيح إضافة الموسيقى في الخلفية وتشغيلها مع ملفات الفيديو أو حتى ملفات الصور، ويمكن الاعتماد على مجموعة من ملفات الموسيقى الجاهزة الموجودة في البرنامج أو استخدم أي ملف موسيقى موجود على الكمبيوتر لهذا الغرض.

يتم إضافة كافة العناصر مثل النصوص أو الموسيقى إلى الفيديو بسحبها من الجزء الأعلى من النافذة إلى الجزء الأسفل الذي يظهر فيه الشريط الزمني، ويمكن في هذا الجزء تحديد الترتيب الذي تظهر به كافة العناصر والمؤثرات الخاصة بالفيديو من خلال تحريكها على الشريط الزمني.

أما المرحلة الثالثة والأخيرة فهي حفظ الملف الناتج عن المعالجة، وذلك بعد تحديد النسق المستخدم من بين مجموعة كبيرة من أنساق الفيديو مثل avi و MPEG و DivX و 3gp والنسق الخاصة بمشغلات آيبود وغيرها، وكما هو واضح فإن مجموعة الأنساق الكبيرة التي يدعمها البرنامج تتيح تشغيل الفيديو الناتج على كافة منصات الفيديو المستخدمة، بما في ذلك الهواتف الجوالة التي يمكن الاعتماد على النسق 3gp لتشغيل الفيديو عليها.

يتم الاحتفاظ بملف الفيديو الناتج على القرص الصلب بصورة افتراضية، مع وجود ميزة فريدة في هذا البرنامج تتيح نسخ الفيديو الناتج مباشرة إلى الأقراص من نوع بلورا أو DVD أو على هيئة VCD أو HD DVD، أي يتم الاستغناء عن دور برنامج النسخ على هذه الأقراص.

يعرض البرنامج معلومات مفيدة عند القيام بنسخ الفيديو على الأقراص المختلفة، ومنها المساحة المتوفرة على هذه الأقراص، ويمكن نسخ الفيديو بدقته الكاملة أو تخفيض الدقة إلى حدود تتيح الاحتفاظ بكامل ملف الفيديو على القرص.

من المزايا المفيدة في هذه المرحلة أيضا هناك إمكانية تحميل الفيديو الناتج إلى الويب مباشرة، وبالتحديد إلى موقع يوتيوب الشهير للفيديو وموقع ياهو للفيديو، ويتم ذلك بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور لحساب يوتيوب أو ياهو وتحديد الجودة المطلوبة للفيديو (جودة عالية مع سرعة بطيئة أو جودة متوسطة مع سرعة عالية).

المصادر المفتوحة

إذا كان هناك سبيل للخلاص من عناء التعامل مع الفيديو فهو المصادر المفتوحة. وها هي ويكي بيديا من خلال هيئة الوسائط لديها ويكي ميديا Wikimedia، تتبنى نسقا جديدا من الفيديو بهدف تأمين أدوات تسهل تحريره والمشاركة عليه وتوزيعه ونشره وتشغيله.

وستخلصك ويكي ميديا من الحاجة لشراء برامج لمجرد تعديل ملف فيديو ما وتشغيله بالشكل المطلوب. قد يستغرب البعض نسق الفيديو الذي تتبناها منذ سنوات مؤسسة ويكيبيديا وهو أوغ ثيورا Ogg Theora، (من الموقع theora.org) ولكن يمكن مشاهدته وتشغيله بسهولة في متصفح فايرفوكس الجديد Firefox 3.5  من خلال برنامج ملحق وهو Firefogg. ويتم تحويل الفيديو من جهة خادم موقع الإنترنت الذي تتصفح الفيديو فيه. ما هو نسق ثيورا؟ يتميز فيديو ثيورا باستهلاكه المحدود لموارد الكمبيوتر عند تشغيله، و ينافس نسق الفيديو MPEG-4 (ومشتقاته أيXviD   و  DivX، وريل فيديو RealVideo ونسق ويندوز WMV، ويعتمد على معيار صوت اسمه أوغ فوربس Ogg Vorbis، ويمكن تشغيل فيديو ثيورا في مختلف أنظمة التشغيل من لينوكس وويندوز وحتى ماكنتوش بالاستعانة بأدوات بسيطة. وتسعى مختلف الجهات التي تقدم أفلام فيديو مجاني وغير مقيد بحقوق الملكية مثل ارشيف الإنترنت Internet Archive و مكتبة فيديو الكونغرس ميت فيد Metavid لتقديم ما لديها بهذا النسق.

برنامج جاشاكا

ولكن لا داع لانتظار هذه مع وجود برنامج جاشاكا Jahshaka وهو أيضا مجاني ومن فئة المصادر المفتوحة ويمكنك تنزيله من الموقع sourceforge.net. يقدم البرنامج وسائل تحرير (مونتاج) الفيديو بمؤثرات متطورة مع توليد فيديو من مختلف الأنساق مثل DivX, Mpeg and DVD مع أداء قوي يذهل مستخدميه نظرا لأنه مجاني تماما لكنه يقدم مؤثرات فيديو بالوضوح العالي مع مزايا معقدة مثل النص ثلاثي الأبعاد وتصحيح ألوان مع قابلية الرسم لكل إطار. وتتبدل واجهة الاستخدام حسب الوظيفة التي تختار تنفيذها فيه سواء كانت تحرير الفيديو أو تبديل الصوت أو دمج عدة مقاطع فيديو في لقطة واحدة. ونظرا لأنه يتفوق على كل برامج الفيديو الموجه للمستهلك فإن استخدامه ليس بالأمر الهين ويستدعي بعض التمرس. وتسمى النافذة الرئيسة للبرنامج دسكتوب Desktop ويمكنك هناك ترتيب ومعاينة العناصر التي تنوي تحريرها أو يمكنك تحميل المقاطع إليها بخيار Load. أما القائمة التي تظهر أسفل النافذة فهي للمزايا المتقدمة مثل مؤثرات الحركة والتحرير. وقبل القيام بأي شيء عليك بالضغط على زر التفضيلات Preferences للتحكم بنسق الفيديو الناتج وإعدادات الجودة. ولا نخفيكم حقيقة أن تطوير البرنامج يشهد خمولا في الوقت الراهن ويمكن أن تظهر بعض رسائل الخطأ وتودي بكل شيء كما حصل معنا خلال اختباره ولم نتمكن من حل بعض المشاكل التي قد تكون بسبب ضعف دعم البرنامج لويندوز فيستا.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

راسلنا